مرض الأكتئاب -الكاتب الرمادي



تم كتابة البحث بواسطة الكاتب الرمادي وتنسب الحقوق كاملةً لمدونة وعد ولا يحق لأي جهة أخرى نسخه او إعادة نشره

الإكتئـاب:::: 

المقدمة

الاكتئـاب: المرض الأكثر عِرضةً للإشاعات والإهانة من قبل الأطفال والمراهقين بعد الشيزوفرنيا (الفصام) والانفصام.. ولا تدري أزاد الجهل فبالغوا بإلصاق محازنهم فيه، أم اتسع الجرح وتقلصت الكلمات فبالغوا ليصفوا ما ببطانهم به، متجاهلين حجم الكارثة التي يتمسحون فيها براية هذا نحنُ فرفقًا بنا ورافقونا.. 

ومازلتُ لا أدري.. لكن ما أعلمه أنه الأسوء والأكثر انتشارًا في بلادي ثم في وطني العربي، وما أكثرهم المكتئبين بمتسع أشكاله وشكلياته من حولي وهم أكثر من يكبتون آلامهم في قلوبهم، فما عدتَ تدري أذا الجسد مازال محافظًا على روحه ونقاء قلبه، أم حتى الشعور أخفق في اختبار الحياةِ وعرض صاحبه للخزلان... لا أعلم، لكن ما أعلمه أنه لا أنا المعافى ولا صديقي المصاب نشعر هنا بالأمان.

الاكتئاب:

 ذاك الرئبال مفترس حياتنا وهاتك أحلامنا، آفة في طريقها نحو منزلة الوباء، جرادٍ هو وسعادتي محصول دسم يحبه، ما شبع الاكتئاب مما التهم، وما ترك لي شيئًا أحيا لأجله.. وأخي المهلك لجسده ليريح روحه بألم جروحه بجوار جثة صديقي المنتحر بعدما فشل في إنقاذ أخته من وهم أبيه الذي يلاحقه بعدما مات بالإدمان بعد نوبة كئبة دخل فيها غزالةً لليثٍ فالتُهم.  

قبل خوضنا في تفاصيل هذا الزنديق المحتل لأجساد البشر أود إخبارك بضعةِ أمور أولهم أنه كالموت لا يعتق صغيرًا ولا يرحم كبيرًا وليس بطارق أبواب، وأنه في الولايات المتحدة يتم رصد بشكل سنوي ما لا يقل عن مليونين مكتئب وهؤلاء الغرب، وعندك السويد عدد المنتحرين السنوي ماهول، وهذه بلاد بعضها معلومٌ عنها الرخاء والآخر التطور، فهو آفةً لا ترحم ولا تهتم بمتغيرات الأمور، لذا لا تحمل بلادك العبء الكامل يا صديقي..

الأمر الآخر أن نسبة العجائز المكتئبين من الرجال تفوقت على النساء، والأمر عكسي في سن الشباب..

أخيرًا يدق الاكتئاب باب امرأة من أصل كل أربعة بينما يدق باب رجل من أصل عشرة.. الآن يمكنني القول بسم اللهِ نبدأ.

تعريف الإكتئاب:

 في رأيي هو مرض مثله كمثل جميع الأمراض إلا أن له تأثيرات جسدية وحروبٌ نفسية لا يعلم عنها إلا المريض بعد خالقه.. أعراضه تكون ظاهرة مع البعض والبعض الآخر تجيد الاختباء فلا نعلم عنها شيئًا وبالتالي لا نعلم كيف نشخصها وبنفس التبعية كيفية حلها على سبيل المثال قد تجد شخصًا يقدس القانون ويحترم كل لافتاته، ثم فجأة تجده يسرق لمجرد أنه مُصابٌ بهذا الدرغام.. أما إن أردتَ الرأي العلمي فهو بالمختصر: هو حالة ذهنية من المزاج المنخفض والنفور من النشاط..

وقبل الدخول في نقطة أعراضِ هذا المرض، أردتُ التنويه أن خطورة هذا المرض تكمن في مرحلة الاكتئاب السريري، وهذه المرحلة التي يستمر فيها هذا الداهية لمدة تزيد عن الشهر وأكثر ويصحب في وجوده أفكارًا تجاري النجومِ عددًا تتمحور كلها حول مركزٍ واحد "الانتحار" وهذه الحالة التي يخشاه الأطباء ويبدون جديتهم في تعامل مع المبتلى به.

الأعراض

الأعراض النفسية للاكتئاب:

غلق منافذ القلب فلا يدخله ضوء الأمل، فيصاب العقل بالغم والهم فتبكي العين لتهدأ من روعه فيغضب لأجلها الجسد، ولا يجد من يفرغ فيه غضبه فيصاب بالإحباط، وهذه بداية القصيدة يا سيدي.. 

ينظر حوله فلا يرى وإن وجد عنصر الاهتمام، يفقد اللذة فالمتعة في كل شيء أحبه حتى ولو كان مفارشة زوجته ليلًا، أو ممارسة هوايته في ساعة هدوء في عكر الصباح، يفقد المتعة فيفقد رغبته في الحياة بعد أن يشعر أنه "لا شيء" مجرد نكرة ذات ماكينة ضخ دماء للعدم، فيأسف لحياته ويشعر بالذنب على ما قدمه من ماضيه وما فاته، لا يرتكب شيئًا في الحاضر وينغص عقله أن يبقى هادئًا فيتذكر الماضي ليحزن، ثم يبدأ بلوم نفسه كثيرًا.. 

متشتت الذهن من التراز الرفيع فيكاد يكون تروس عقله صدأة والحركة بها في قمة الصعوبة حتى في اتخاذ القرارات، كثير النسيان وسريعٌ فيه أيضًا وحين يزيد الجحيم من حرارته يصطحب معه الأوهام والهلاوس لتسكن عقله.

في بعض الأحيان يفقد الاحساس تمامًا فلا يعلم أيجب أن يضحك الآن أم من المفترض أن يحزن أم ماذا، لا يشعر أن له حياة أو أنه على قيدها، لا يشعر بوجود زوجة أو أطفال، لا صديق، لا عائلة، لا شيء، شعور اللا شعور..

هناك البعض ممن يفكرون وهم مصابون بهذا المرض، يكون كل تفكيرهم كئيبٌ وسلبي مثلهم.. على سبيل المثال يردد لنفسه دائمًا أنه فاشل ويبحث عن حل غير منطقي بالمرة وتعجيزي، ليعجز فيه ويثبت لنفسه أنه فاشل..

تجده متفوق، حاصل على جائزة الأفضل في العالم في السباحة وفي وسط التكريمات والهتافات تجده كئيب ومبتئس لأن السمك يستطيع الغطس أطول منه، وأنه لن يكون سعيدًا إلا بوجود خياشيم، الكارثة ليست هنا، تكمن المشكلة الحقيقية أنه سيبحث في أصل المشكلة ليجد حل وبعد الكثير من التأمل والتفكير سيكتشف أنك السبب في عدم وجود هذا الخيشوم الخيالي وأنك أسوأ صديقي يحصل عليه شخص تمنى أن يزاحم السمكة في محيطها.. ولا تغضب فهذا أحد الوان ابتلاءه.

أخيرًا الانطوائية صديق لابد منه..

الأعراض الجسدية للأكتئاب:

جسد عشريني وآلام عجوز لعموده الفقري، صداعًا طويل المدى، كثير من اضطرابات النوم بأشكاله، سواء الكثير منه أو القليل..

لا طاقة حتى لأبسط المهام وقد تكون تلك المهمة هي شربة ماء طلبها جسده في لحظة ما..

تحولٌ في الشهية لكائنٍ آخر إما فقدان الرغبة في الطعام وبالتالي فقدان الوزن بشكل كبير وملحوظ، أو شهية في الأكل وبالتالي زيادة كبيرة في الوزن، وعادةً ما يكون هذا التحول غير مفيدٍ لك، فإن كنت تريد إنقاص وزنك فلا تأمل أن يفيدك هذا المرض لأنه يا صديقي دائمًا ما تأتي الرياح بما لا تشتهي السفن، هذا إن امتلكت أنت السفن في الأساس حتى تأتي رياحٌ لها.

تأخرٌ في الرد سرعان ما يكل ويمل من الحديث، سلحفاةٌ في الحركة، رغم أني أرى السلحفاة سريعة مقارنة بوصلات النت الحالية في بلادي ووصلات النت تراها سريعةً مقارنة بصديقنا المنشود، أخيرًا ولا أعلم ما علاقة هذا بكل ما سبق وما سيأتي، يصاب بالإمساك كثيرًا، بالنسبة للسادة الذين حظوا بمهمة الزواج فيُصابوا بفقدان الاهتمام بالعلاقة الجنسية...

الأسباب:

إن كنت تبحث عن سببًا تفصيليًا، فبكامل الأسى والأسف لا يوجد سبب وجيه تفصيلي لهذا المرض، فهو كغيره من بعض الأمراض النفسية غامضًا غموض المحيط، ومثله أيضًا لدينا بعض الثوابت الموجودة...

هناك بعض التغيرات الكيميائية في الدماغ، وفي هذا الأمر تفصيل سنعود له في الأمام

الأسباب كالأعراض تنقسم لقسمين.. 

قسم نفسي

قسم عضوي

الأسباب النفسية: 

في بعض الأحيان تشتاق الحياة لألعاب الملاكة والفنون القتالية فتجدك أفضل وسيلة للتدريب، أو الخصم الذي قتل حبيبها فتزيد تحاملها عليك.. 

أحيانًا تكون نتيجة صدمة، فقدانك لشخصٍ كان كل شيء بالنسبة لك، أو أهانك شخصٌ ما وأشعرك أنك شخصًا وضيع وقد كنت أعطيته مقدار قلبك بين صدرك فـ لا يأتي لوعيك تفسيرات ولا لعينك تصديق فتقع في دوامة زمنية عند هذه النقطة

في جامعة هارفرد أخرج لنا الباحثين كلماتٍ خطرة تصف حالنا الآن كعرب دون دراية لمعانيها أو ربما لأن سمعنا تثاقل عنها فقالوا: أن الأطفال الذين تعرضوا لصدماتٍ أو سوء المعاملة أو التحقير في صغرهم أكثر عرضة لأن يُلتَهَموا من الاكتئاب في مراهقتهم مع تقدم عمرهم.

أحيانًا يكون للأسباب البيئية دورٌ في هذا، بعض الأوقات يلعب الفقر دوره لعب الفأر في غياب القط، وربما هي المسؤوليات في بعض الأحيان تكون تلك الأخيرة مهمة وحساسة واجتماعية؛ يشعر أحيانًا أن الفرصة أتته متأخرة كزوجة دخلت المنزل خفية بعدم مرور نصف ما قبل نهاية منتصف الليل فرأها وكان هذا آخر طريق الود بينهم، قد يعود السبب مثلًا فقدان وظيفي، عملية احتيال تعرض لها، سجل الكثير من الأطباء النفسيين حالات اكتئاب نتيجة اغتصاب تعرض له المصابين ذكورًا وإناث، وأخيرًا الضغط النفسي قادر على فعل الكثير..

قد تشعر أن هذا السبب دخيل، لكنه حقيقي، وهو المعتقد الديني، وهذا بسبب التربية الخاطئة التي ترعرع عليه أغلبنا في الآوان الأخيرة، وهي فلسفة اسأل تكفر، الدين مادة تُحفظ لا تعقل، لذا هذا ما وجدنا عليه آبائنا ونحن آبائك فاتبعنا كما اتبعنا نحنُ من قبلنا..

هذا الأمر تبعيته في صنع كبت وتزعزع فكري وعقيدي مزين بالخوف، فلا يجد الإجابات باجتهاده ولا يبوح بأسلته خوفًا من أقرانه ويبقى السؤال غصةً في قلبه تأكل فيه ويتآكل معاه عقله فيفقد الرسالة والهدف من الحياة، فيتحول سؤاله مما المخزى من وجود الحيوان كذا لـ ما الهدف من وجوده وهذا يجعله طعمًا لطائر صديق السوء المعبأ سوؤه بالإدمان، وفي هذه الحالة ستكون فكرةً مرحبةً ومحببةٌ بالنسبةِ له، لأنه سيتغاضى بها فكرة أنه نكرة حسب ترهات عقله 

لماذا أنا؟ سؤال ما أنفك يراود عقل المريض بالاكتئاب، دائمًا ما يشعر بالأذى حتى من الإله جل وعلى، يشعر أن الله لا يحبه وأن لا حظ له في الحياة، وأنه الوحيد المبتلى متناسيًا قوله تعالى "لقد خلقنا الإنسان في كبد" وكأنه لم يسمع أو يقرأ لهذا القول مطلقًا..

للقسم النفسي بحرٌ وما ذكرتُ إلا قطرات طائرٍ صغير وسأروي عطشي بقطرة أضافية لأنتقل لقسم آخر حتى لا يطول الأمر على سيداتكم ولا عليَّ كذلك..

هناك بعض من الأشخاص المصابون بالحساسية النفسية، دائًما يشعرون بالحقد والحسد، وأحيانًا حياتهم كبنيان مصابٌ بالثغرات يتسلل من خلاله الاكتئاب، فتراه تسلل من فتحة القلق تارة والتوتر تارةً أخرى، وأحيانًا يقفز من نافذة إخفاء المشاعر الدفينة في قلوبهم.. فبئس حظ دافن مشاعره وكابتها...

الأسباب العضوية:

ها قد أتى الأمام الذي سألتكم انتظاره لنتحدث عن التغييرات الكيميائية...

الجميع يعلم أن الدماغ ممتلئ بمليارات الخلايا العصبية ومن أجل إجراء فعلٍ بسيط كمغضة عين او حركة قدم تجد الجسد ارهق المئات منها بأوامر من المدير الجسد لتعمل على طلبه الجديد فتغمض غمضتك، او تحرك اصبعك

وكي يحدث هذا تحتاج تلك الخلايا للحديث مع بعضها.. وهنا يأتي دور بعض المواد الكيميائية المعروفة باسم الناقلات العصبية، ثم بينها وبين كل خلية يُسمى التشابك العصبي ومن أسمه فهو الرابط بينه فيكون في نهاية خلية عصبية وبداية أخرى..

تقوم الخلية الأولى بمناداة بعض النواقل العصبية في نقطة ما والتي بدورها تكون منطقة التشابك العصبي بحيث تذهب الخلية للمقابلة وتتمسك بها حتى تصل للدماغ ومنها لباقي الأعضاء.. وللمزيد من الشرح.

سأعطيك مثال: لنتخيل سويًا أن العقل هاتف نقال ويريد أرسال رسالة لهاتف آخر فمن المتعارف عليه خروج الرسالة لشبكة المحمول المحلية ومنها للقمر الصناعي ثم الشبكة الدولية ثم تعود وهكذا حتى الهاتف الآخر.. 

لنطبق المثال عمليًا على العقل..

الدماغ ترسل رسالتها بواسطة بنضبات كهربائية وبعض الرسائل تحتاج مود كيميائية والتي تُسمى الناقلات العصبية..

تخرج الرسالة من خليتها القدم حسب مثالنا من الخلية الأولى باتجاه مكان يُسمى محور الخلية وتذهب من خلاله لمنطقة تُسمى عقدة التشابك العصبي، وفي طريقها تكتشف حبيبٌ سابقًا لها يُسمى الحويصلة، تُلقي عليه التحية لتجد مكان به بعض الزحام يتحكم في نظام شخصٌ يُسمى الدوبامين، وقبل أن يبدأ في تحقيقاته معاه من أين وإلى أين، يظهر رتبة عالية تكتشف أنه حبيبها الحالي والمُسمى صدع التشابك العصبي، فيخبرها بجعلها تمر دون تحقيق فيُنفذ الأوامر، أخذت في طريقه مسرعةً حتى تفاجأت بوجود حشدٍ يحيها بوصولها لهنا يُسمى مواقع الاستقبال، أحسنوا ضيافتها ثم أرسلوها بسيارة فاخرة مع خريطة لطريق المخ سلكة في طريقها جزع الدماغ ثم مرت بالمخيخ حتى وصلت للحبل الشوكي ثم القدم فتحكرت القدم أخيرًا

ما علاقة هذا بالاكتئاب؟ 

أثبتت الدراسات أن الاكتئاب يُقلل نشاط ثلاث نواقل عصبية مهمة في منطقة التشابك العصبي "الدوبامين، السريتونين، النورادرينالين" مما يُسبب ضعف في منطقة التواصل بين مناطق الدماغ المختلفة ونقل الرسائل، ومن هنا تأتيك أعراض الاكتئاب، لِمَ تنخفض، هذا مجهول.. لكن المعلوم أنها تنخفض.

ما وظائف تلك النواقل؟

السيروتين: يعمل منظمًا للمزاج، والنوم وشهية الأكل، الألم وحرارة الجسد.

النورأدرينالين: منظم للتكريز ومستوى الشعور والتفاعلات والأحاسيس والنوم والأحلام

الدوبامين: منظم حركة المزاج والوضعية البدنية..

هناك المزيد مما يُصاب بالخلل أيضًا كالجابا وهذا ناقل عصبي منظم للحركة والنظر ويثبط من نشاط الموجات الدماغية، يصنع منك هادئًا، وقد تم تجربته على الفئران، وأعطى نتائجً إيجابية للمصابين بالتوحد.

الغولتامات: وهذا يؤثر بشكلٍ كبير على الحركة

الأسيتيل كولين: وهذا واحد من النواقل العصبية ذات الشأن العظيم، مسؤول لجعلك تستيقظ، ينظم مستوى التركيز، والانفعالات والغضب، والصحة الجنسية والعطش... 

ما سلف ذكره للنواقل العصبية حين تنخفض.. حان الآن موعد الأجهزة العضوية حين تشعر بالضعف.. وهي مناطقًا في الجسد حين تُصاب بالضعف تكون من أعراضها الاكتئاب..

أولها ضعف الجهاز الحوفي أو النطاقي في الدماغ: وهي المسؤولة عن تنظيم السلوك؛ حيث تجعله أقل استجابة للغرائز وجعل الفرج أكثر استفادة من التجارب السابقة

منطقة قرن آمون أو الحُصين: وهذه منطقة مهمة وخطرة حيث هنا يتم تنظيم تفاعلات كثيرة في الجسد كالانفعالات والمشاعر والسلوك ودرجة العدوانية، غير أنه المسؤول عن ربط الذاكرة طويلة المدى بالذاكرة المكانية، والقدرة على التعلم والاستيعاب، وبالطبع كل هذا يتأذى لدى مريض الاكتئاب.

بالطبع لن نتغافل عن الجهاز المناعي؛ فحين يُصاب بالضعف يعرض الجسد بأكمله للخطر، الأمر يُشبه دولة في حالة حرب ولا تملك جيشًا.. ففي نطاق الاكتئاب أن شعر بالوهن: تسجد الإرهاق وضعف الذاكرة محلين أهلًا للجسد، وغيرها الكثيرة أبرزها لو حدث تخاذل وقلة الخلايا المقاتلة لخلايا السرطان.. هذا يُسبب اكتئاب..

أما فيما يخص النساء فهناك اكتئاب الدورة الشعرية، وأعراضه تكون كأعراض الاكتئاب الطبيعية كالتغيرات في المشاعر وغيرها الكثير مما سبق، لكن هناك تغييرات جسدية كتورم وانتفاخ الثدي وآلام المفاصل وتشنج العضلات..

التغيرات الهرمونية الجنسية، وهذا بسبب زيادة هرمون الاستروجين والبروجستيرون، واللذان يؤثران على المخ والغدد الصماء فيسبب أعرض الاكتئاب وهذه حالة تُسمى التوتر الذي يسبق الدورة الشهرية؛ وهذا يحدث نتيجة إنخفاض مستواهم قبل الدورة بـ 10 أيام في بعض الأحيان تنتهي مع نهاية الدورة وفي البعض الآخر تبقى لبعد الدورة بيومين مما يؤدي للمزيد من التقلبات المزاجية..

البعض رجح أن الأمر يتعلق بالقلق وضربوا مثالٍ على ذلك هو المرأة التي تتمنى الحمل، فتنتظر يوم الدورة متمنية ألا تأتيها أعراضها وأحيانًا يكون المثال معكوس لا تريد أن تُرزق بأطفال حاليًا..

أما بشأن الأمومة فيرتفع هذين الهرمونين طوال فترة الحمل ثم ينخفضا فجأة بعد الوضع وهذا التغير المفاجئ يكون مصحوب هدير من تقلبات المزاج مما يعني أعراض الاكتئاب..

هناك هرمون آخر يُدعى الإندروفين: وهو هرمون مهم في تسكين الألم إن كل تضاعف شعورك بالألم 

وهناك أضطرابات الغدد الصماء والذي بدوره يسبب اضطرابات في افراز هرمون الثيروكسين والكورتيزول والبرولاكتين والميلاتونين، وهذا الحشد إن أصابه خلل ستحل بالفتاة كارثة؛ فالميلاتونين يُفرز حينما تريد النوم، فإن اضطرب إما شعرت بالنعاس الشديد وبالتالي نوم أكثر من اللازم، أو تُصاب بالأرق وهذا أيضًا نتيجة الدورة الشهرية

هناك هرمون آخر مضاف للسابقين يُسمى الكورتيكوتروفين، وهذا الهرمون يحث على إفراز هرمون دماغي آخر موجه لقشرة الكظر، وهذا الهرمون يركض كغزالة في الدم متجهًا للبطن بغرض جعل بعض الغدد الصغيرة الموجودة فوق الكلى تُسمى الغدة الكظرية تفرز هرمون الكورتيزول، فيقم هو أيضًا مع الهرمون الموجه لقشرة الكظر مع الأدرينالين بالعمل سويًا من أجل الشعور بالخوف والقلق فيجعل الجسد في حالة تأهب لأي مصدر ضغط نفسي، هذا الطبيعي لكن في حالة الاكتئاب فهذا الشعور يتضاعف ويتضاعف ويتضاعف.

عندما سألنا علم الوراثة في هذا الأمر أخبرنا أن 70% من النساء المصابون بأعراض اكتئاب الدورة الشهرية كانت تأتي لأمهاتن قبلهن.

هناك أيضًا الأسباب النفسية والإجتماعية في حالة الدورة الشهرية يتم تحفيزها بشكل أكبر لحدوث اكتئاب للفتاة.

أخيرًا وآخرًا بالنسبة لبند النساء المنفرد بالنسبة لحديثي هو استئصال الرحم، فحسب الكثير من الإحصاءات، المرأة التي تستأصل رحمها تكون أكثر عرضةً للاكتئاب عن غيرها..

 للأسباب المشتركة بين الجنسين في مرض الإكتئاب

الاكتئاب السنوي الشتوي

 وهذا يحدث بسبب إفراز هرمون الميلاتونين من منطقة تحت المهاد في الغدة الصنبورية المحسوب بالوقت الخاص بالليل والنهار.. وهذا هو المقياس الذي تعمل عليه الساعة البيولوجية؛ فحين حدوث تغير في الليل والنهار في فصول السنة كانت تعد ساعتك البيولوجية نفسها على 7 ساعات للساعات من وجود الشمس ثم الظلام فإفراز هرمون الميلاتونين ثم النوم، ويكون هذا روتينك وترتيباتك..

ثم يتفاجأ جسدك بحلول فصل الشتاء أن النهار يغادر صفوف مبكرًا بشكلٍ ملحوظ وهذا يسبب خلل في الساعة البيولوجية، وبناءً عليه تُصاب بأعراض قلة النوم والتي ينضم لصفوفها جندي الاكتئاب..

بالطبع لن نتجاهل أن التعرض لضوء الشمس يساعد على تحسين حالتك بشكلٍ أفضل لأن هرمون الميلاتونين يُفرز في الغدد الصنبورية في المخ ويكون حساس تجاه الضوء.. وبالطبع الشتاء عقبة لهذا الأمر..

ختامًا:

ثم سلامًا على صورة دعاء من قلبي لرب العالمين أن يعفينا من كل هذا أنا وسيادتكم والأمة أجمعين



الكاتب الرمادي
بواسطة : الكاتب الرمادي
إن لم ترى نفسك في عيون الآخرين فأعلم أنك لم ترى نفسك مطلقًا وأن عقلك يخدعك عن ما تعرفه عنك لا محالة.. فلم نخلق لنرى ما بداخلنا بل لننظر داخل الآخرين..
تعليقات